منتديات الاسلام للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي
منتديات الاسلام للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي
منتديات الاسلام للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الاسلام للجميع

سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

. . { الأذكار والدعاء } . . اللهم انت ربي ، لاالـه إلا انت ، خلقتني و انا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا انت :: اللهم اني اسألك العافيه في الدنيا والاخره اللهم اسألك العفو والعافيه في ديني ودنياي واهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي :: اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همــــنا ::  اللهم هون علينا سكرات الموت و نور علينا قبورنا :: اللهم ارزق شباب المسلمين زوجات صالحات وارزق بناتهم أزواجا صالحين :: اللهم باعد بيننا و بين الشبهات و الشهوات ::


 

 أسباب النزول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
Admin


تاريخ التسجيل: : 04/11/2008

أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: أسباب النزول   أسباب النزول Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010, 2:34 pm

تحية عطرة

ومضت
في ذهني
فكرة طرح هذا
الموضوع الهام والقيّم
وأنا أقرأ في كتاب أسباب النزول
للإمام أبو الحسن علي الواحدي النيسابوري
حيث يتحدث هذا الكتاب عن أسباب نزول كل سورة
من سور القرآن الكريم والظروف التي أدت إلى نزولها
وذلك في شرح مفصل وبأسلوب بديع شيق يشعرك
بمتعة لاحدود لها
فهلموا أعزائي لنسبر في أغوار هذا الكتاب الرائع
لنجني منه الفائدة والمتعة


بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية إليكم جانبا من مقدمة الكتاب :
{ في حوادث مختلفة الأسباب أنزله مفرقاً نجوماً وأودعه أحكاماً وعلوماً قال عز من قائل‏:‏ ‏{‏وَقُرآَناً فَرَقناهُ لِتَقرَأَهُ عَلى الناسِ عَلى مُكثٍ وَنَزَّلناهُ تَنزيلاً‏}‏ أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن محمد الأصفهاني قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن محمد بن حيان قال‏:‏ حدثنا أبو يحيى الرازي قال‏:‏ حدثنا سهل بن عثمان العسكري قال‏:‏ حدثنا يزيد بن زريع قال‏:‏ حدثنا أبو رجاء قال‏:‏ سمعت الحسن يقول في قوله تعالى ‏{‏وَقُرآناً فَرَقناهُ لِتَقرَأَهُ عَلى الناسِ عَلى مُكث‏}‏ ذكر لنا أنه كان بين أوله وآخره ثماني عشرة سنة أنزل عليه بمكة ثماني سنين قبل أن يهاجر وبالمدينة عشر سنين‏.‏

وعن داود عن الشعبي قال‏:‏ فرق الله تنزيله فكان بين أوله وآخره عشرون أو نحو من عشرين سنة أنزله قرآناً عظيماً وذكراً حكيماً وحبلاً ممدوداً وعهداً معهوداً وظلاً عميماً وصراطاً مستقيماً فيه معجزات باهرة وآيات ظاهرة وحجج صادقة ودلالات ناطقة دحض به حجج المبطلين ورد به كيد الكائدين وأيد به الإسلام والدين فلمع منهاجه وثقب سراجه وشملت بركته ولمعت حكمته على خاتم الرسالة
ولا يحل القول في أسباب نزول الكتاب إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنزيل ووقفوا على الأسباب وبحثوا عن علمها وجدوا في الطلاب وقد ورد الشرع بالوعيد للجاهل ذي العثار في هذا العلم بالنار‏.‏

أخبرنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الواعظ قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن حامد العطار قال‏:‏ حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار قال‏:‏ حدثنا ليث بن حماد قال‏:‏ حدثنا أبو عوانة عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله أسباب النزول Sala-allah‏:‏ ‏(‏اتقوا الحديث إلا ما علمتم فإنه من كذب علي متعمداً فيتبوأ مقعده من النار ومن كذب على القرآن من غير علم فليتبوأ مقعده من النار‏)‏ والسلف الماضون رحمهم الله كانوا من أبعد الغاية احترازاً عن القول في نزول الآية‏.‏
وأما اليوم فكل أحد يخترع شيئاً ويختلق إفكاً وكذباً ملقياً زمامه إلى الجهالة غير مفكر في الوعيد للجاهل بسبب الآية وذلك الذي حدا بي إلى إملاء هذا الكتاب الجامع للأسباب لينتهي إليه طالبوا هذا الشأن والمتكلمون في نزول القرآن فيعرفوا الصدق ويستغنوا عن التمويه والكذب ويجدوا في تحفظه بعد السماع والطلب ولا بد من القول أولاً في مبادئ الوحي وكيفية نزول القرآن ابتداء على رسول الله أسباب النزول Sala-allah وتعهد جبريل إياه بالتنزيل والكشف عن تلك الأحوال والقول فيها على طريق الإجمال ثم نفرع القول مفصلاً في سبب نزول كل آية روى لها سبب مقول مروي منقول والله تعالى الموفق للصواب والسداد والآخذ بنا عن العاثور إلى الجدد‏ 0 }
نبدأ وإياكم في الحلقة القادمة مع سورة البقرة
ونبحث معا في أسباب نزولها




عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 26 نوفمبر 2010, 2:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brins.mam9.com
Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
Admin


تاريخ التسجيل: : 04/11/2008

أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب النزول   أسباب النزول Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010, 2:36 pm

تحية عطرة

إلى كل مايحب ويرضى

نبدأ على بركة الله مع رحاب سورة البقرة

قوله عز وجل‏:‏ ‏{‏الَمَ ذَلِكَ الكِتابُ‏}‏
‏ حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال‏:‏ أربع آيات من أول هذه السورة نزلت في المؤمنين وآيتان بعدها نزلتا في الكافرين وثلاث عشرة بعدها نزلت في المنافقين‏.‏
وقوله ‏{‏إِنَ الَّذينَ كَفَروا‏}‏
قال الضحاك‏:‏ نزلت في أبي جهل وخمسة من أهل بيته وقال الكلبي‏:‏ يعني اليهود‏.‏
وقوله تعالى ‏{‏وَإِذا لَقوا الَّذينَ آَمَنوا‏}‏
قال الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس‏:‏ نزلت هذه الآية في عبد الله بن أبي وأصحابه وذلك أنهم خرجوا ذات يوم فاستقبلهم نفر من أصحاب رسول الله صلى عليه وسلم فقال عبد الله بن أبي انظروا كيف أرد هؤلاء السفهاء عنكم فذهب فأخذ بيد أبي بكر فقال‏:‏ مرحباً بالصديق سيد بني تميم وشيخ الإسلام وثاني رسول الله في الغار الباذل نفسه وماله ثم أخذ بيد عمر فقال‏:‏ مرحباً بسيد بني عدي بن كعب الفاروق القوي في دين الله الباذل نفسه وماله لرسول الله ثم أخذ بيد علي فقال‏:‏ مرحباً بابن عم رسول الله وختنه سيد بني هاشم ما خلا رسول الله ثم افترقوا فقال عبد الله لأصحابه‏:‏ كيف رأيتموني فعلت فإذا رأيتموهم فافعلوا كما فعلت فأثنوا عليه خيراً فرجع المسلمون إلى رسول الله أسباب النزول Sala-allah وأخبروه بذلك فأنزل الله هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏يا أَيُّها الناسُ اُعبُدوا رَبَّكُم‏}‏
حدثنا شعبة عن سفيان الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال‏:‏ كل شيء نزل فيه ‏{‏يا أَيُّها الناسٌ‏}‏ فهو مكي ويا أيها الذين آمنوا فهو مدني يعني أن يا أيها الناس خطاب أهل مكة و ‏{‏يا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا‏}‏ خطاب أهل المدينة قوله ‏{‏ياأَيُّها الناسُ اُعبُدوا رَبَّكُم‏}‏ خطاب لمشركي مكة إلى قوله ‏{‏وَبَشِّرِ الَّذينَ آمَنوا‏}‏ وهذه الآية نازلة في المؤمنين وذلك أن الله تعالى لما ذكر جزاء الكافرين بقوله ‏{‏النارُ الَّتي وَقودُها الناسُ وَالحِجارةُ أُعِدَت لِلكافِرينَ‏}‏ ذكر جزاء المؤمنين‏.‏
قوله ‏{‏إِنَّ اللهَ لا يَستَحيي أَن يَضرِبَ مَثَلاً‏}‏
قال ابن عباس في رواية أبي صالح لما ضرب الله سبحانه هذين المثلين للمنافقين يعني قوله ‏{‏مَثَلُهُم كَمَثَلِ الَّذي اِستَوقَدَ ناراً‏}‏ وقوله ‏{‏أَو كَصَيِّبٍ مِنَ السَماءِ‏}‏ قالوا الله أجل وأعلى من أن يضرب الأمثال فأنزل الله هذه الآية وقال الحسن وقتادة‏:‏ لما ذكر الله الذباب والعنكبوت في كتابه وضرب للمشركين المثل ضحكت اليهود وقالوا‏:‏ ما يشبه هذا كلام الله فأنزل الله هذه الآية‏.‏
‏ حدثنا عبد العزيز بن سعيد عن موسى بن عبد الرحمن عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس في قوله ‏{‏إِنَّ اللهَ لا يَستَحيي أَن يَضرِبَ مَثَلاً‏}‏ قال‏:‏ وَذَلِكَ أن الله ذكر آلهة المشركين فقال ‏{‏وَإِن يَسلِبهُمُ الذُبابُ شَيئاً‏}‏ وذكر كيد الآلهة فجعله كبيت العنكبوت فقالوا ارايتم حيث ذكر الله الذباب والعنكبوت فيما أنزل من القرآن على محمد أي شيء يصنع بهذا فأنزل الله الآية‏.‏
قوله ‏{‏أَتأمُرونَ الناسَ بِالبِرِ‏}
‏ قال ابن عباس في رواية الكلبي عن أبي حاتم بالإسناد الذي ذكر نزلت في يهود المدينة كان الرجل منهم يقول لصهره ولذوي قرابته ولمن بينهم وبينه رضاع من المسلمين اثبت على الدين الذي أنت عليه وما يأمرك به وهذا الرجل يعنون محمداً أسباب النزول Sala-allah فإن أمره حق فكانوا يأمرون الناس بذلك ولا يفعلونه‏.‏
وقوله ‏{‏وَاِستَعينوا بِالصَبرِ وَالصَلاةِ‏}‏
عند أكثر أهل العلم أن هذه الآية خطاب لأهل الكتاب وهو مع ذلك أدب لجميع العباد‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ رجع بهذا الخطاب إلى خطاب المسلمين والقول الأول أظهر‏.‏
وقوله ‏{‏إِنَّ الَّذينَ آَمَنوا وَالَّذينَ هادوا‏}‏ الآية‏.‏
عن عبد الله بن كثير عن مجاهد قال‏:‏ لما قص سلمان على النبي أسباب النزول Sala-allah قصة أصحاب الدير قال‏:‏ هم في النار قال سلمان‏:‏ فأظلمت علي الأرض فنزلت ‏{‏إنَّ الَّذينَ آمَنوا وَالَّذينَ هادوا‏}‏ إلى قوله ‏{‏يَحزَنونَ‏}‏ قال‏:‏ فكأنما كشف عني جبل‏.‏
:‏ أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال‏:‏ أخبرنا عمرو عن أسباط عن السدي ‏{‏إِنَّ الَّذينَ آَمَنوا والَّذينَ هادوا‏}‏ الآية قال‏:‏ نزلت في أصحاب سلمان الفارسي لما قدم سلمان على رسول الله أسباب النزول Sala-allah جعل يخبر عن عبادة أصحابه واجتهادهم وقال‏:‏ يا رسول الله كانوا يصلون ويصومون ويؤمنون بك ويشهدون أنك تبعث نبياً فلما فرغ سلمان من ثنائه عليهم قال رسول الله أسباب النزول Sala-allah‏:‏ ‏(‏يا سلمان هم من أهل النار فأنزل الله ‏{‏إِنَّ الَّذينَ آَمَنوا وَالَّذينَ هادوا‏}‏ وتلا إلى قوله ‏{‏وَلا هُم يَحزَنونَ‏}‏
وقوله ‏{‏فَوَيلٌ لِلَّذينَ يَكتُبونَ الكِتابَ بِأَيديهِم‏}‏
نزلت في الذين غيروا صفة النبي أسباب النزول Sala-allah وبدلوا نعته قال الكلبي بالإسناد الذي ذكرنا‏:‏ إنهم غيروا صفة النبي أسباب النزول Sala-allah في كتابهم وجعلوه آدم سبطاً طويلاً وكان ربعة أسمر أسباب النزول Sala-allah وقالوا لأصحابهم وأتباعهم‏:‏ انظروا إلى صفة النبي الذي يبعث في آخر الزمان ليس يشبه نعت هذا وكانت للأحبار والعلماء مأكلة من سائر اليهود فخافوا أن يذهبوا مأكلتهم إن بينوا الصفة فمن ثم غيروا‏.‏
قوله ‏{‏وَقالوا لَن تَمَسَّنا النارُ إِلا أَيّاماً مَّعدودَةً‏}‏ الآية ( 80 )
عن أبي إسحاق قال‏:‏ حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ قدم رسول الله أسباب النزول Sala-allah المدينة ويهود تقول‏:‏ إنما هذه الدنيا سبعة آلاف سنة إنما يعذب الناس في النار لكل ألف سنة من أيام الدنيا يوم واحد في النار من أيام الآخرة وإنما هي سبعة أيام ثم ينقطع العذاب فأنزل الله تعالى في ذلك من قولهم ‏{‏وَقالوا لَن تَمَسَّنا النارُ إِلا أَيّاماً مَّعدودَةً‏}‏‏.‏
وقال ابن عباس في رواية الضحاك‏:‏ وجد أهل الكتاب ما بين طرفي جهنم مسيرة أربعين قالوا‏:‏ لن نعذب في النار إلا ما وجدنا في التوراة فإذا كان يوم القيامة اقتحموا في النار فساروا في العذاب حتى انتهوا إلى سقر وفيها شجرة الزقوم إلى آخر يوم من الأيام المعدودة فقال لهم خزنة النار‏:‏ يا أعداء الله زعمتم أنكم لن تعذبوا في النار إلا أياماً معدودات فقد انقطع العدد وبقي الأمد‏.‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brins.mam9.com
Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
Admin


تاريخ التسجيل: : 04/11/2008

أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب النزول   أسباب النزول Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010, 2:37 pm

تحية عطرة


قوله ‏{‏وَكانوا مِن قَبلُ يَستَفتِحونَ عَلى الَّذينَ كَفَروا‏}‏ الآية 89
قال ابن عباس‏:‏ كان يهود خيبر تقاتل غطفان فكلما التقوا هزمت يهود خيبر فعاذت اليهود بهذا الدعاء وقالت‏:‏ اللهم إنا نسألك بحق النبي الأمي الذي وعدتنا أن تخرجه لنا في آخر الزمان إلا نصرتنا عليهم قال‏:‏ فكانوا إذا التقوا دعوا بهذا الدعاء فهزموا غطفان فلما بعث النبي أسباب النزول Sala-allah كفروا به فأنزل الله تعالى ‏{‏وَكانوا مِن قَبلُ يَستَفتِحونَ عَلى الَّذينَ كَفَروا‏}‏ أي بك يا محمد إلى قوله ‏{‏فَلَعنَةُ اَلله عَلى الكافِرينَ‏}‏ وقال السدي‏:‏ كانت العرب تمر بيهود فتلقى اليهود منهم أذى وكانت اليهود تجد نعت محمد في التوراة أن يبعثه الله فيقاتلون معه العرب فلما جاءهم محمد أسباب النزول Sala-allah كفروا به حسداً وقالوا‏:‏ إنما كانت الرسل من بني إسرائيل فما بال هذا من بني إسماعيل‏.‏
قوله ‏{‏قُل مَن كانَ عَدوَّاً لِجِبريلَ‏}‏ الآية‏ 97
‏ حدثنا عبد الله بن الوليد عن بكير عن ابن شهاب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ أقبلت اليهود إلى النبي أسباب النزول Sala-allah فقالوا‏:‏ يا أبا القاسم نسألك عن أشياء فإن أجبتنا فيها اتبعناك أخبرنا من الذي يأتيك من الملائكة فإنه ليس نبي إلا يأتيه ملك من عند ربه عز وجل بالرسالة بالوحي فمن صاحبك قال‏:‏ جبريل قالوا‏:‏ ذاك الذي ينزل بالحرب وبالقتال ذاك عدونا لو قلت ميكائيل الذي ينزل بالمطر والرحمة اتبعناك فأنزل الله تعالى ‏{‏قُل مَن كانَ عَدُوَّاً لِجِبريلَ فَإِنَّهُ نَزَلَهُ عَلى قَلبِكَ‏}‏ إلِى قوله ‏{‏فَإِنَ الَلهَ عَدُوٌّ لِّلكافِرينَ‏}‏‏.‏
قوله ‏{‏مَن كانَ عَدُوّاًً للهِ وَمَلائِكَتِهِ‏}‏ الآية‏ 98
حدثنا سهل بن عثمان قال‏:‏ حدثنا علي بن مسهر عن داود عن الشعبي قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ كنت آتي اليهود عند دراستهم التوراة فأعجب من موافقة القرآن التوراة وموافقة التوراة القرآن فقالوا يا عمر ما أحد أحب إلينا منك قلت ولم قالوا‏:‏ لأنك تأتينا وتغشانا قلت‏:‏ إنما أجيء لأعجب من تصديق كتاب الله بعضه بعضاً وموافقة التوراة القرآن وموافقة القرآن التوراة فبينما أنا عندهم ذات يوم إذ مر رسول الله أسباب النزول Sala-allah خلف ظهري فقالوا‏:‏ إن هذا صاحبك فقم إليه فالتفت إليه فإذا رسول الله أسباب النزول Sala-allah قد دخل خوخة من المدينة فأقبلت عليهم فقلت‏:‏ أنشدكم بالله وما أنزل عليكم من كتاب أتعلمون أنه رسول الله فقال سيدهم‏:‏ قد نشدكم الله فأخبروه فقالوا‏:‏ أنت سيدنا فأخبره فقال سيدهم‏:‏ إنا نعلم أنه رسول الله قال‏:‏ فقلت فأنت أهلكهم إن كنتم تعلمون أنه رسول الله أسباب النزول Sala-allah ثم لم تتبعوه قالوا‏:‏ إن لنا عدواً من الملائكة وسلماً من الملائكة فقلت من عدوكم ومن سلمكم قالوا‏:‏ عدونا جبريل وهو ملك الفظاظة والغلظة والإصار والتشديد قلت‏:‏ ومن سلمكم قالوا‏:‏ ميكائيل وهو ملك الرأفة واللين والتيسير قلت‏:‏ فإني أشهدكم ما يحل لجبريل أنه يعادي سلم ميكائيل وما يحل لميكائيل أن يسالم عدو جبريل وإنهما جميعاً ومن معهما أعداء لمن عادوا وسلم لمن سالموا ثم قمت فدخلت الخوخة التي دخلها رسول الله أسباب النزول Sala-allah فاستقبلني فقال‏:‏ يا ابن الخطاب ألا أقرؤك آيات نزلت علي من قبل قلت‏:‏ بلى فقرأ ‏{‏قًل مَن كانَ عَدُوّاً لِجِبريلَ فَإِنَّهُ‏}‏ الآية حتى بلغ ‏{‏وَما يَكفُرُ بِها إِلا الفاسِقونَ‏}‏ قلت‏:‏ والذي بعثك بالحق ما جئت إلا أخبرك بقول اليهود فإذا اللطيف الخبير قد سبقني بالخبر‏.‏
قال عمر‏:‏ فلقد رأيتني أشد في دين الله من حجر‏.‏
وقال ابن عباس‏:‏ إن حبراً من أحبار اليهود من فدك يقال له عبد الله بن صوريا حاج النبي أسباب النزول Sala-allah فسأله عن أشياء فلما اتجهت الحجة عليه قال‏:‏ أي ملك يأتيك من السماء قال‏:‏ جبريل ولم يبعث الله نبياً إلا وهو وليه قال‏:‏ ذاك عدونا من الملائكة ولو كان ميكائيل لآمنا بك إن جبريل نزل بالعذاب والقتال والشدة فإنه عادانا مراراً كثيرة وكان أشد ذلك علينا أن الله أنزل على نبينا أن بيت المقدس سيخرب على يدي رجل يقال له بختنصر وأخبرنا بالحين الذي يخرب فيه فلما كان وقته بعثنا رجلاً من أقوياء بني إسرائيل في طلب بختنصر ليقتله فانطلق يطلبه حتى لقيه ببابل غلاماً مسكيناً ليست له قوة فأخذه صاحبنا ليقتله فدفع عنه جبريل وقال لصاحبنا‏:‏ إن كان ربكم الذي أذن في هلاككم فلا تسلط عليه وإن لم يكن هذا فعلى أي حق تقتله فصدقه صاحبنا ورجع إلينا وكبر بختنصر وقوي وغزانا وخرب بيت المقدس فلهذا نتخذه عدواً فأنزل الله هذه الآية‏.‏
وقال مقاتل‏:‏ قالت اليهود‏:‏ كان جبريل عدونا أمر أن يجعل النبوة فينا فجعلها في غيرنا فأنزل الله هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏وَلَقَد أَنزَلنا إِليكَ آياتٍ بَيِّناتٍ‏}‏ 99
قال ابن عباس‏:‏ هذا جواب لابن صوريا حيث قال لرسول الله أسباب النزول Sala-allah‏:‏ يا محمد ما جئتنا بشيء نعرفه وما أنزل عليك من آية بينة فنتبعك بها فأنزل الله هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏وَاِتَّبَعوا ما تَتلو الشَياطينُ عَلى مُلكِ سُلَيمانَ‏}‏ الآية‏ 102
‏ أخبرنا حصين بن عبد الرحمن عن عمران بن الحارث قال‏:‏ بينما نحن عند ابن عباس إذ قال‏:‏ إن الشياطين كانوا يسترقون السمع من السماء فيجيء أحدهم بكلمة حق فإذا جرب من أحدهم الصدق كذب معها سبعين كذبة فيشربها قلوب الناس فاطلع على ذلك سليمان فأخذها فدفنها تحت الكرسي فلما مات سليمان قام شيطان الطريق فقال‏:‏ ألا أدلكم على كنز سليمان المنيع الذي لا كنز له مثله قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ تحت الكرسي فأخرجوه فقالوا‏:‏ هذا سحر سليمان سحر به الأمم فأنزل الله عذر سليمان ‏{‏وَاَتَّبَعوا ما تَتلو الشَياطينُ عَلى مُلكِ سُلَيمانَ وَما كَفَرَ سُليمانُ‏}‏‏.‏
وقال الكلبي‏:‏ إن الشياطين كتبوا السحر والنارنجيات على لسان آصف‏:‏ هذا ما علم آصف بن برخيا سليمان الملك ثم دفنوها تحت مصلاه حين نزع الله ملكه ولم يشعر بذلك سليمان ولما مات سليمان استخرجوه من تحت مصلاه وقالوا للناس‏:‏ إنما ملككم سليمان بهذا فتعلموه فلما علم علماء بني إسرائيل قالوا‏:‏ معاذ الله أن يكون هذا علم سليمان وأما السفلة فقالوا‏:‏ هذا علم سليمان وأقبلوا على تعلمه ورفضوا كتب أنبيائهم ففشت الملامة لسليمان فلم تزل هذه حالهم حتى بعث الله محمداً أسباب النزول Sala-allah وأنزل الله عذر سليمان على لسانه ونزل براءته مما رمي به فقال ‏{‏وَاَتَّبَعوا ما تَتلو الشَياطينُ‏}‏ الآية‏.‏
أخبرنا سعيد بن العياش القرشي كتابة أن الفضل بن زكرياء حدثهم عن أحمد بن نجدة عن سعيد بن منصور عن عثمان بن بشير عن حصيفة قال‏:‏ كان سليمان إذا نبتت الشجرة قال‏:‏ لأي داء أنت فتقول‏:‏ لكذا وكذا فلما نبتت شجرة الخروبة قال‏:‏ لأي شيء أنت قالت‏:‏ لخراب بيتك قال‏:‏ تخربينه قالت‏:‏ نعم قال‏:‏ بئس الشجرة أنت فلم يلبث أن توفي فجعل الناس يقولون في مرضاهم‏:‏ لو كان مثل سليمان فأخذت الشياطين فكتبوا كتاباً وجعلوه في مصلى سليمان وقالوا‏:‏ نحن ندلكم على ما كان سليمان يداوي به فانطلقوا فاستخرجوا ذلك فإذا فيه سحر ورقي فأنزل الله تعالى ‏{‏وَاَتَّبَعوا ما تَتلو الشَياطينُ عَلى مُلكِ سُلَيمانَ‏}‏ إلى قوله ‏{‏فَلا تَكفُر‏}‏ قال السري‏:‏ إن الناس في زمن سليمان كتبوا السحر فاشتغلوا بتعلمه فأخذ سليمان تلك الكتب فدفنها تحت كرسيه ونهاهم عن ذلك ولما مات سليمان وذهب به كانوا يعرفون دفن الكتب فتمثل شيطان على صورة إنسان فأتى نفراً من بني إسرائيل وقال‏:‏ هل أدلكم على كنز لا تأكلونه أبداً قالوا نعم قال‏:‏ فاحفروا تحت الكرسي فحفروا فوجدوا تلك الكتب فلما أخرجوها قال الشيطان‏:‏ إن سليمان ضبط الجن والإنس والشياطين والطيور بهذا فأخذ بنو إسرائيل تلك الكتب فلذلك أكثر ما يوجد السحر في اليهود فبرأ الله عز وجل سليمان من ذلك وأنزل هذه الآية‏.‏
قوله تعالى ‏{‏يَا أَيَّها الَّذينَ آَمَنوا لا تَقولوا راعِنا‏}‏ الآية‏104
قال ابن عباس في رواية عطاء‏:‏ وذلك أن العرب كانوا يتكلمون بها فلما سمعتهم اليهود يقولونها للنبي أسباب النزول Sala-allah أعجبهم ذلك وكان راعنا في كلام اليهود سباً قبيحاً فقالوا‏:‏ إنا كنا نسب محمداً سراً فالآن أعلنوا السب لمحمد فإنه من كلامه فكانوا يأتون نبي الله أسباب النزول Sala-allah فيقولون‏:‏ يا محمد راعنا ويضحكون ففطن بها رجل من الأنصار وهو سعد بن عبادة وكان عارفاً بلغة اليهود وقال‏:‏ يا أعداء الله عليكم لعنة الله والذي نفس محمد بيده لئن سمعتها من رجل منكم لأضربن عنقه فقالوا‏:‏ ألستم تقولونها فأنزل الله تعالى ‏{‏ياأَيُّها الَّذينَ آَمَنوا لا تَقولوا راعِنا‏}‏ الآية‏.‏
قوله تعالى ‏{‏ما يَوَدُّ الَّذينَ كَفَروا مَن أَهلِ الكِتابِ‏}‏ الآية‏ 105
قال المفسرون‏:‏ إن المسلمين كانوا إذا قالوا لحلفائهم من اليهود‏:‏ آمنوا بمحمد أسباب النزول Sala-allah قالوا‏:‏ هذا الذي تدعوننا إليه ليس بخير مما نحن عليه ولوددنا لو كان خيراً فأنزل الله تعالى تكذيباً لهم‏.‏
قوله تعالى ‏{‏ما نَنسَخ مِن آيةٍ أَو نُنسِها نَأتِ بِخَيرٍ مِنها‏}‏ الآية 106
قال المفسرون‏:‏ إن المشركين قالوا‏:‏ أترون إلى محمد يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه ويقول اليوم قولاً ويرجع عنه غداً ما هذا في القرآن إلا كلام محمد يقوله من تلقاء نفسه وهو كلام يناقض بعضه بعضاً فأنزل الله ‏{‏إِِذا بَدَّلنا آيَةً مَكانَ آَيَةً‏}‏ الآية وأنزل أيضاً ‏{‏ما نَنسَخ مِن آَيَةٍ أَو نُنسِها نَأتِ بِخَيرٍ مِّنها‏}‏ الآية‏.‏
قوله تعالى ‏{‏أَم تُريدونَ أََن تَسئَلوا رَسُولَكُم‏}‏ الآية‏ 108
قال ابن عباس نزلت هذه الآية في عبد الله بن أبي كعب ورهط من قريش قالوا‏:‏ يا محمد اجعل لنا الصفا ذهباً ووسع لنا أرض مكة وفجر الأنهار خلالها تفجيراً نؤمن بك فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
وقال المفسرون‏:‏ إن اليهود وغيرهم من المشركين تمنوا على رسول الله أسباب النزول Sala-allah فمن قائل يقول‏:‏ يأتينا بكتاب من السماء جملة كما أتى موسى بالتوراة ومن قائل يقول‏:‏ وهو عبد الله بن أبي أمية المخزومي‏:‏ ائتني بكتاب من السماء فيه من رب العالمين‏:‏ إلى ابن أبي أمية اعلم أني قد أرسلت محمداً إلى الناس ومن قائل يقول‏:‏ لن نؤمن لك أو تأتي بالله والملائكة قبيلاً فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏وَدَّ كَثيرٌ مِن أَهلِ الكِتابِ‏}‏ الآية‏ 109
قال ابن عباس‏:‏ نزلت في نفر من اليهود قالوا للمسلمين بعد وقعة بدر‏:‏ ألم تروا إلى ما أصابكم ولو كنتم على الحق ما هزمتم فارجعوا إلى ديننا فهو خير لكم‏.‏
أخبرنا الحسين بن محمد الفارسي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الله بن المفضل قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد قال‏:‏ حدثنا محمد بن يحيى قال‏:‏ حدثنا أبو اليمان قال‏:‏ حدثنا شعيب عن الزهري قال‏:‏ أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه أن كعب بن الأشرف اليهودي كان شاعراً وكان يهجو النبي أسباب النزول Sala-allah ويحرض عليه كفار قريش في شعره وكان المشركون واليهود من المدينة حين قدمها رسول الله أسباب النزول Sala-allah يؤذون النبي أسباب النزول Sala-allah وأصحابه أشد الأذى فأمر الله تعالى نبيه بالصبر على ذلك والعفو عنهم وفيهم أنزلت ‏{‏وَدَّ كَثيرُ مَن أَهلِ الكِتابِ‏}‏ إلى قوله ‏{‏فَاِعفوا وَاِصفَحوا‏}‏‏.‏



مع أجمل تحيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brins.mam9.com
Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
Admin


تاريخ التسجيل: : 04/11/2008

أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب النزول   أسباب النزول Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010, 2:38 pm

تحية عطرة

قوله ‏{‏وَقالَتِ اليَهودُ لَيسَتِ النَصارى عَلى شيءٍ‏} الآية 113
‏ نزلت في يهود أهل المدينة ونصارى أهل نجران وذلك أن وفد نجران لما قدموا على رسول الله أسباب النزول Sala-allah أتاهم أحبار اليهود فتناظروا حتى ارتفعت أصواتهم فقالت اليهود‏:‏ ما أنتم على شيء من الدين وكفروا بعيسى والإنجيل وقالت لهم النصارى‏:‏ ما أنتم على شيء من الدين فكفروا بموسى والتوراة فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏وَمَن أَظلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَساجِدَ اللهِ‏}‏ الآية 114
نزلت في ططلوس الرومي وأصحابه من النصارى وذلك أنهم غزوا بني إسرائيل فقتلوا مقاتلهم وسبوا ذراريهم وحرقوا التوراة وخربوا بيت المقدس وقذفوا فيه الجيف‏.‏
وهذا قول ابن عباس في رواية الكلبي‏.‏
وقال قتادة‏:‏ هو بختنصر وأصحابه غزوا اليهود وخربوا بيت المقدس وأعانتهم على ذلك النصارى من أهل الروم‏.‏
وقال ابن عباس في رواية عطاء‏:‏ نزلت في مشركي أهل مكة ومنعهم المسلمين من ذكر الله تعالى في المسجد الحرام‏.‏
قوله ‏{‏وَللهِ المَشرِقُ وَالمَغرِبُ‏}‏ الآية 115
اختلفوا في سبب نزول هذه الآية حدثنا عطاء بن أبي رباح عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ بعث رسول الله أسباب النزول Sala-allah سرية كنت فيها فأصابتنا ظلمة فلم نعرف القبلة فقالت طائفة منا‏:‏ قد عرفنا القبلة هي ها هنا قبل الشمال فصلوا وخطوا خطوطاً وقال بعضنا‏:‏ القبلة ها هنا قبل الجنوب وخطوا خطوطاً فلما أصبحوا وطلعت الشمس أصبحت تلك الخطوط لغير القبلة فلما وقفنا من سفرنا سألنا النبي أسباب النزول Sala-allah عن ذلك فسكت فأنزل الله تعالى ‏{‏وَللهِ المَشرِقُ وَالمَغرِبُ فَأَينَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجهُ اللهِ‏}‏ حدثنا أشعث السمان عن عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر عن ربيعة عن أبيه قال‏:‏ كنا نصلي مع النبي أسباب النزول Sala-allah في السفر في ليلة مظلمة فلم يدر كيف القبلة فصلى كل رجل منا على حاله فلما أصبحنا ذكرنا ذلك إلى النبي أسباب النزول Sala-allah فنزلت ‏{‏فَأَينَما تُوَلوا فَثَمَّ وَجهُ اللهِ‏}‏ أي صل حيث توجهت بك راحلتك في التطوع‏.‏
وقال ابن عباس في رواية عطاء‏:‏ إن النجاشي لما توفي قال جبريل للنبي أسباب النزول Sala-allah‏:‏ إن النجاشي توفي فصل عليه فأمر رسول الله أسباب النزول Sala-allah أصحابه أن يحضروا وصفهم ثم تقدم رسول الله أسباب النزول Sala-allah وقال لهم‏:‏ إن الله أمرني أن أصلي على النجاشي وقد توفي فصلوا عليه فصلى رسول الله أسباب النزول Sala-allah فقال أصحاب رسول الله أسباب النزول Sala-allah في أنفسهم‏:‏ كيف نصلي على رجل مات وهو يصلي على غير قبلتنا وكان النجاشي يصلي إلى بيت المقدس حتى مات وقد صرفت القبلة إلى الكعبة فأنزل الله تعالى ‏{‏فَأَينَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجهُ الله‏}‏ ومذهب ابن عباس أن هذه منسوخة بقوله تعالى ‏{‏وَحَيثُما كُنتُم فَوَلُّوا وجوهَكُم شَطرَهُ‏}‏ فهذا قول ابن عباس عند عطاء الخراساني‏.‏
وقال‏:‏ أول ما نسخ من القرآن شيئان القبلة قال الله تعالى ‏{‏فَأَينَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجهُ اللهِ‏}‏ قال‏:‏ فصلى رسول الله أسباب النزول Sala-allah نحو بيت المقدس وترك البيت العتيق ثم صرفه الله تعالى إلى البيت العتيق‏.‏
وقال في رواية ابن أبي طلحة الوالبي‏:‏ إن رسول الله أسباب النزول Sala-allah لما هاجر إلى المدينة وكان أكثر أهلها اليهود أمره الله أن يستقبل بيت المقدس ففرحت اليهود فاستقبلها بضعة عشر شهراً وكان رسول الله أسباب النزول Sala-allah يحب قبلة إبراهيم فلما صرفه الله تعالى إليها ارتاب من ذلك اليهود وقالوا‏:‏ ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها فأنزل الله تعالى ‏{‏فَأَينَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجهُ اللهِ‏}‏ وقوله ‏{‏وَقالُوا اِتَّخَذَ الُلَّهُ وَلَدَاً‏}‏ نزلت في اليهود حيث قالوا‏:‏ عزير ابن الله وفي نصارى نجران حيث قالوا‏:‏ المسيح ابن الله وفي مشركي العرب قالوا‏:‏ الملائكة بنات الله‏.‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brins.mam9.com
Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
Admin


تاريخ التسجيل: : 04/11/2008

أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب النزول   أسباب النزول Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010, 2:39 pm

تحية عطرة

قوله ‏{‏وَلا تُسئَلُ عَن أَصحابِ الجَحيمِ‏}‏ الآية 119
قال ابن عباس‏:‏ إن رسول الله أسباب النزول Sala-allah قال ذات يوم‏:‏ ليت شعري ما فعل أبواي فنزلت هذه الآية وهذا على قراءة من قرأ ‏{‏وَلا تُسئَلُ عَن أَصحابِ الجَحيمِ‏}‏ جزما وقال مقاتل‏:‏ إن النبي أسباب النزول Sala-allah قال‏:‏ لو أنزل الله بأسه باليهود لآمنوا فأنزل الله تعالى ‏{‏وَلا تُسئَلُ عَن أَصحابِ الجَحيمِ‏}‏‏.‏
قوله ‏{‏وَلَن تَرضى عَنكَ اليَهودُ وَلا النَصارى‏}‏ الآية‏ 120
قال المفسرون‏:‏ إنهم كانوا يسألون النبي أسباب النزول Sala-allah الهدنة ويطمعون أنهم إذا هادنوه وأمهلهم اتبعوه ووافقوه فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
وقال ابن عباس هذا في القبلة وذلك أن يهود المدينة ونصارى نجران كانوا يرجون أن يصلي النبي أسباب النزول Sala-allah إلى قبلتهم فلما صرف الله القبلة إلى الكعبة شق ذلك عليهم فيئسوا منه أن يوافقهم على دينهم فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏الَّذينَ آتَيناهُمُ الكِتابَ يَتلونَهُ حَقَ تِلاوَتِهِ‏}‏ الآية 121
قال ابن عباس في رواية عطاء والكلبي‏:‏ نزلت في أصحاب السفينة الذين أقبلوا مع جعفر بن أبي طالب من أرض الحبشة كانوا أربعين رجلاً من الحبشة وأهل الشام‏.‏
وقال الضحاك‏:‏ نزلت فيمن آمن من اليهود‏.‏
وقال قتادة وعكرمة‏:‏ نزلت في محمد أسباب النزول Sala-allah‏.‏
قوله ‏{‏أَم كُنتُم شُهَداءَ إِذ حَضَرَ يَعقوبَ المَوتَ‏}‏ الآية‏133
نزلت في اليهود حين قالوا للنبي أسباب النزول Sala-allah‏:‏ ألست تعلم أن يعقوب يوم مات أوصى بنيه باليهودية‏.‏
قوله ‏{‏وَقالوا كونوا هودَاً أَو نَصارى تَهتَدوا‏}‏ الآية 135
قال ابن عباس‏:‏ نزلت في رؤوس يهود المدينة‏:‏ كعب بن الأشرف ومالك بن الصيف وأبي ياسر بن أخطب وفي نصارى أهل نجران وذلك أنهم خاصموا المسلمين في الدين كل فرقة تزعم أنها أحق بدين الله تعالى من غيرها فقالت اليهود‏:‏ نبينا موسى أفضل الأنبياء وكتابنا التوراة أفضل الكتب وديننا أفضل الأديان وكفرت بعيسى والإنجيل ومحمد والقرآن وقالت النصارى‏:‏ نبينا عيسى أفضل الأنبياء وكتابنا أفضل الكتب وديننا أفضل الأديان وكفرت بمحمد والقرآن‏.‏
وقال كل واحد من الفريقين للمؤمنين‏:‏ كونوا على قوله ‏{‏صِبغَةَ اللهِ وَمَن أَحسَنُ مِنَ اللهِ صِبغَةً‏}‏ قال ابن عباس‏:‏ إن النصارى كان إذا ولد لأحدهم ولد فأتى عليه سبعة أيام صبغوه في ماء لهم يقال له المعمودي ليطهروه بذلك ويقولون هذا طهور مكان الختان فإذا فعلوا ذلك صار نصرانياً حقاً فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏سَيَقولُ السُفَهاءُ مِنَ الناسِ‏}‏ الآية‏ 142
نزلت في تحويل القبلة‏.‏
‏ حدثنا عبد الله بن رجاء قال‏:‏ حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء قال‏:‏ لما قدم رسول الله أسباب النزول Sala-allah المدينة فصلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً وكان رسول الله أسباب النزول Sala-allah يحب أن يتوجه نحو الكعبة فأنزل الله تعالى ‏{‏قَد نَرى تَقَلُّبَ وَجهِكَ في السَماءِ‏}‏ إلى آخر الآية فقال السفهاء من الناس وهم اليهود‏:‏ ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قال الله تعالى ‏{‏قُل للهِ المَشرِقُ وَالمَغرِبُ‏}‏ إلى آخر الآية رواه البخاري عن عبد الله بن رجاء‏.‏
قوله ‏{‏وَما كانَ اللهُ لِيُضيعَ إِيمانَكُم‏}‏ الآية 143
قال ابن عباس في رواية الكلبي‏:‏ كان رجال من أصحاب رسول الله أسباب النزول Sala-allah قد ماتوا على القبلة الأولى منهم أسعد بن زرارة وأبو أمامة أحد بني النجار والبراء بن معرور أحد بني سلمة وأناس آخرون جاءت عشائرهم فقالوا‏:‏ يا رسول الله توفي إخواننا وهم يصلون إلى القبلة الأولى وقد صرفك الله تعالى إلى قبلة إبراهيم فكيف بإخواننا فأنزل الله ‏{‏وَما كانَ الله ُلِيُضيعَ إِيمانَكُم‏}‏ الآية ثم قال ‏{‏قَد نَرى تَقَلُبَ وَجهِكَ في السَماءِ‏}‏ وذلك أن النبي أسباب النزول Sala-allah قال لجبريل عليه السلام‏:‏ وددت أن الله صرفني عن قبلة اليهود إلى غيرها وكان يريد الكعبة لأنها قبلة إبراهيم فقال له جبريل‏:‏ إنما أنا عبد مثلك لا أملك شيئاً فسل ربك أن يحولك عنها إلى قبلة إبراهيم ثم ارتفع جبريل وجعل رسول الله أسباب النزول Sala-allah يديم النظر إلى السماء رجاء أن يأتيه جبريل بما سأله فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
‏ حدثنا أبو بكر بن عياش قال‏:‏ حدثنا أبو إسحاق عن البراء قال‏:‏ صلينا مع رسول الله أسباب النزول Sala-allah بعد قدومه المدينة سبعة عشر شهراً نحو بيت المقدس ثم علم الله عز وجل هوى نبيه أسباب النزول Sala-allah فنزلت ‏{‏قَد نَرى تَقَلُّبَ وَجهِكَ في السَماءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبلَةً تَرضاها‏}‏ الآية رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة عن أبي الأحوص ورواه البخاري عن أبي نعيم عن زهير كلاهما عن أبي إسحاق‏.‏
قوله ‏{‏الَّذينَ آَتَيناهُمُ الكِتابَ يَعرِفونَهُ كَما يَعرِفونَ أَبناءَهُم‏}‏ الآية 146
نزلت في مؤمني أهل الكتاب عبد الله بن سلام وأصحابه كانوا يعرفون رسول الله أسباب النزول Sala-allah بنعته وصفته وبعثه في كتابهم كما يعرف أحدهم ولده إذا رآه مع الغلمان قال عبد الله بن سلام‏:‏ لأنا أشد معرفة برسول الله أسباب النزول Sala-allah مني بأبي فقال له عمر بن الخطاب‏:‏ وكيف ذاك يا ابن سلام قال‏:‏ لأني أشهد أن محمداً رسول الله حقاً يقيناً وأنا لا أشهد بذلك على ابني لأني لا أدري ما أحدث النساء فقال عمر‏:‏ وفقك الله يا ابن سلام‏.‏
قوله ‏{‏وَلا تَقولوا لِمَن يُقتَلُ في سَبيلِ اللهِ أَمواتٌ‏}‏ الآية‏ 154
نزلت في قتلى بدر وكانوا بضعة عشر رجلاً ثمانية من الأنصار وستة من المهاجرين وذلك أن الناس كانوا يقولون للرجل يقتل في سبيل الله مات فلان وذهب عنه نعيم الدنيا ولذتها فأنزل الله هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏إِنَّ الصَفا وَالمَروَةَ مِن شَعائِرِ اللهِ‏}‏ الآية 158
‏ حدثنا مصعب بن عبد الله الدميري قال‏:‏ حدثني مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت‏:‏ أنزلت هذه الآية في الأنصار كانوا يحجون لمناة وكانت مناة حذو قدد وكانوا يتحرجون أن يطوفوا بين الصفا والمروة فلما جاء الإسلام سألوا رسول الله أسباب النزول Sala-allah عن ذلك فأنزل الله تعالى هذه الآية رواه البخاري عن عبد الله بن يوسف عن مالك‏.‏
أخبرنا أبو بكر التميمي قال‏:‏ أخبرنا أبو الشيخ والحافظ قال‏:‏ حدثنا أبو يحيى الرازي قال‏:‏ حدثنا سهل العسكري قال‏:‏ حدثنا يحيى بن عبد الرحمن عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت‏:‏ أنزلت هذه الآية في ناس من الأنصار كانوا إذا أهلوا لمناة في الجاهلية لم يحل لهم أن يطوفوا بين الصفا والمروة فلما قدموا مع النبي أسباب النزول Sala-allah في الحج ذكروا ذلك له فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة عن أبي أسامة عن هشام‏.‏
وقال أنس بن مالك‏:‏ كنا نكره الطواف بين الصفا والمروة لأنهما كانا من مشاعر قريش في الجاهلية فتركناه في الإسلام فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
وقال عمرو بن الحسين‏:‏ سألت ابن عمر عن هذه الآية فقال‏:‏ انطلق إلى ابن عباس فسله فإنه أعلم من بقي بما أنزل على محمد أسباب النزول Sala-allah فأتيته فسألته فقال‏:‏ كان على الصفا صنم على صورة رجل يقال له إساف وعلى المروة صنم على صورة امرأة تدعى نائلة فزعم أهل الكتاب أنهما زنيا في الكعبة فمسخهما الله تعالى حجرين ووضعهما على الصفا والمروة ليعتبر بهما فلما طالت المدة عبدا من دون الله تعالى فكان أهل الجاهلية إذا طافوا بينهما مسحوا الوثنين فلما جاء الإسلام وكسرت الأصنام كره المسلمون الطواف لأجل الصنمين فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
وقال السدي كان في الجاهلية تعزف الشياطين بالليل بين الصفا والمروة وكانت بينهما آلهة فلما ظهر الإسلام قال المسلمون‏:‏ يا رسول الله لا نطوف بين الصفا والمروة فإنه شرك كنا نصنعه في الجاهلية فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
‏ حدثنا إسماعيل بن زكريا عن عاصم عن أنس بن مالك قال‏:‏ كانوا يمسكون عن الطواف بين الصفا والمروة وكانا من شعار الجاهلية وكنا نتقي الطواف بهما فأنزل الله تعالى ‏{‏إِنَّ الصَفا وَالمَروَةَ مِن شَعائِرِ اللهِ‏}‏ الآية‏.‏
رواه البخاري عن أحمد بن محمد عن عبد الله بن عاصم‏.‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brins.mam9.com
الهدى والنور
مشرفة المنتدى
مشرفة المنتدى
الهدى والنور


انثى العمر : 33
العمل/الترفيه : ????????
المزاج : ???????
تاريخ التسجيل: : 25/11/2010

أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب النزول   أسباب النزول Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010, 3:21 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com
مبتدىء
مبتدىء



ذكر العمر : 67
العمل/الترفيه : باحث وكاتب
تاريخ التسجيل: : 20/07/2012

أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب النزول   أسباب النزول Emptyالجمعة 20 يوليو 2012, 8:18 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب النزول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي أسباب السعادة ؟؟....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسلام للجميع :: مــنــتــدى الــقــرآن الـكــريــم-
انتقل الى: